Mot du Président كلمة الرئيس

إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني للمنتدى الجامعي الحركي “Forum Universitaire Haraki“، الذي صمم بشكل يسمح بالتعريف بهذه المنظمة الموازية لحزب الحركة الشعبية وبأهدافها وأنشطتها، وكذا لتعزيز التواصل مع زوار الموقع واستقبال  اقتراحاتهم وأفكارهم الإيجابية والبناءة.

إن الهدف من تأسيس هذا المنتدى الجامعي، هو رغبة حزب الحركة الشعبية الأكيدة في أن يسهم جامعيوه وباحثوه، بشكل فعال وجاد ومتواصل، في الإجابة العملية عن الاشكالات الراهنة والمستقبلية لتقدم البلاد، وتثمين فاعليتهم وإسهامهم في خدمة المشروع المجتمعي التنموي. وهذا من منطلق المشاركة الحقيقية في صنع القرار السياسي، باعتبار أن دور الجامعيين والباحثين الحقيقي يتجاوز ما هو معرفي وبيداغوجي صرف ليشمل المشاركة في البرامج السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية والمجالية، تحت لواء هذا الحزب الذي يعتبر إطارا ومرتكزا يشجع احترام  التعددية الثقافية والتنوع وحرية الاختلاف في إطار وحدة شاملة وجامعة تكرس روح التضامن لجميع المغاربة حول القضايا والمبادئ المتفق عليها دوليا، والمتعارف عليها وطنيا وجهويا ومحليا.

ومن خلال ما تتضمنه هذه البوابة من معلومات ومعطيات هامة، فإننا نطمح إلى تشجيع تبادل المعارف والإخبار بالمستجدات، بشكل دائم ومستمر، فضلا عن  التعريف بمبادئ حزب الحركة الشعبية، ودعم مساهمة الحزب في الجهود المبذولة من أجل تحقيق التنمية والتقدم والرقي المنشود لبلدنا. وكذلك  في تأطير الحركيات والحركيين والرفع من مؤهلاتهم من خلال تعزيز مستواهم العلمي والمعرفي، وتطوير قدراتهم الاقتراحية والتدبيرية، علاوة على دعم حضور حزب الحركة الشعبية في الساحة السياسية   بكل مسؤولية  وروح وطنية  في الدفاع عن التعددية الثقافية والعمل على ترسيخ مبادئ الحرية والمساواة والانفتاح والحق في الاختلاف في انسجام تام مع أصول الحضارة المغربية في تعددها وتنوع روافدها. وكذا تنشيط الدبلوماسية الجامعية للتعريف بالقضايا الوطنية بالإضافة إلى الانخراط في مشروع البناء الديموقراطي والتنموي الذي تعرفه بلادنا، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأيده.

أملنا أن يكون هذا الفضاء بوابة تمكن من ربط الاتصال بين جميع الجامعيين والباحثين والأكاديميين  للتعبير عن آرائهم وتبادل أفكارهم وتجاربهم، كما نأمل أن يساهم هذا الموقع  في التقريب بين كل أعضاء ومنخرطي هذا المنتدى وجعلهم ملتحمين  لتحقيق أهدافه النبيلة.

 

الدكتور حمو أوحلي

رئيس المنتدى الجامعي الحركي