Archives de la catégorie: Nouvelles technologie et énergie- التكنولوجيا الجديدة والطاقة

الطاقة النووية للأغراض السلمية بالمغرب: خيار استراتيجي

الدكتور عبد الحميد مكاوي

كجميع الدول غير المنتجة للبترول، كان لزاما على المغرب تطوير وتنويع مصادره من الطاقة، للحد من تكاليف الاعتماد على الأسواق الخارجية في هذا المجال. وفي هذا السياق اتخذ الراحل الحسن الثاني مند عقد السبعينات مجموعة من التدابير والإجراءات، كاعتماده على سياسة مائية من خلال بناء السدود توخت، إلى جانب سقي الآراض الفلاحية والشرب، انتاج الطاقة الكهرومائية.

خطورة “التلوث الإشعاعي” بالمستشفيات

الدكتور عبد الحميد مكاوي

عندما يذهب أحد مسرعا إلى الطبيب بعد حادثة من أجل فحص سلامة العظام، أو عندما يأخذ صورة لأسنانه عند الجراح المختص، أو عندما يستعمل المواد المشعة للتداوي من الأورام السرطانية، أو حتى عند الوقوف لبعض الوقت للمراقبة الأمنية عندما يمر بالسكانير في المطارات…، هي بلا شك وسيلة ناجعة لتشخيص بعض الأمراض ولمعرفة حالة الجسم، كما هو الحال في الكشف عن تدرن رئوي، أو نخر في سن، أو كسر في عظم، أو لاستكشاف جسم غريب داخل جسم الإنسان أو اكتشاف مواد محظور نقلها عبر الطائرة، فهذا كله يبدو عاديا جدا ومقبولا، ويدخل في إطار الروتين، غير أنه يعرض المستعملين للأشعة المؤينة (rayonnements ionisants).

!غـازالـرادون،الـقاتل الـصامت

عبد الحميد المكاوي

تحيط بنا الكثير من المخاطر ولا نعيرها أدنى انتباه واهتمام إلا عندما يفوت الأوان. خاصة إن كانت خفية وأن تأثيرها لا يظهر مباشرة وإنما يحتاج وقتا طويل، وهذا ناتج عن جهلنا ، أو تجاهلنا أو تعنتنا، وفي كثير الأحيان نتيجة غياب سياسات تحديريه للوقاية منها من طرف الجهات المعنية بالصحة البيئية في مجتمعانا، وكذلك المكلفة بالبحث العلمي. من بين هذه المخاطر ارتفاع مستوى غاز الرادون في بيوتنا والذي، بدوره، لا نضعه في الحسبان

سيارات الديزل تحتضر .. ووقود الهيدروجين طاقة المستقبل بالعالم

تناقلت الصحافة العالمية، منذ أيام، خبرا مفاده أن القضاء الألماني، من خلال المحكمة الإدارية العليا، قضى بفتح المجال أمام حظر سير المركبات القديمة العاملة بالديزل في المدن.

وحسب الصحافة، فإن فيلي دييز، الخبير في معهد اقتصاد قطاع السيارات ، قال بالحرف الواحد إن “الشراة باتوا في حيرة من أمرهم؛ لأن لا أحدا يدري ماذا سيحل بالقطاع”،

هذه تأثيرات تكنولوجيات الهواتف المحمولة على الصحة العمومية

لا شك أن الهواتف والأجهزة اللوحية الإلكترونية أصبحت جزء أساسيا في حياتنا اليومية، من حيث كونها تستهوي الأشخاص من جميع الأعمار، فلا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها ولو للحظات، لأنها أصبحت ببساطة الوسيلة الأكثر استعمالا للاتصال بالعالم، والتي تمكنه من التواصل مع الأهل والأصدقاء في أي وقت شاء، مهمابعدت المسافات، بالإضافة إلى أنها صارت من أهم الأشياء التي تساعد على تتبع ما يقع في العالم بسهولة ويسر.

الميكرو أوند داخل البيت .. يسهل الحياة أم يجلب الوفاة؟

الدكتور عبد الحميد مكاوي

بينما كنت أتجول بين أروقة مركب تجاري بالرباط لقضاء بعض الأغراض المنزلية نهاية الأسبوع الماضي، عاينت نشوب جدال حاد بين شخصين يبدوان حديثي الزواج؛ فبينما المرأة تحث زوجها على اقتناء فرن الميكرو أوند، خاصة أن رمضان على الأبواب، إذ ستعمل على طبخ العديد من المأكولات مسبقا، لتقوم بتسخينها قبيل الفطور، لتتجاوز إشكالية الازدحام الذي يتولد جراء قلة الوقت الفاصل بين الخروج من العمل ووقت الإفطار، يرى الزوج بشكل جازم أن استعماله يؤدي إلى السرطان.